Sunday 7 January 2018

خيارات الأسهم المعاد تسعيرها


غوغل ريسبريسز 7.6 مليون موظف خيارات الأسهم.


وقد أعادت غوغل إعادة تسعير 7.64 مليون سهم من الأسهم التي أصبحت أقل احتمالا لإثراء موظفيها نظرا للانخفاض الحاد في القيمة السوقية لقادة البحث على الإنترنت خلال ال 16 شهرا الماضية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء أسوشيتد برس.


وقالت الشركة، التى تتخذ من ماونتن فيو بكاليفورنيا، فى بيان تنظيمى يوم الثلاثاء ان 15642 عاملا اغتنموا الفرصة للقضاء على اللائحة النظيفة من خلال الحصول على خيارات الاسهم مع انخفاض سعر التمارين التى خفضت تكلفتها لاسترداد المكافأة. لدى غوغل 20،200 موظف. ال.


بعد انتهاء برنامج إعادة التسعير صباح يوم الاثنين.


تم تسعير خيارات الاستبدال عند 308.57 دولار أمريكي، وهو ما يعكس سعر إغلاق غوغل في نهاية الأسبوع الماضي. وارتفع سعر سهم الشركة 17.28 دولار، أو ما يقرب من 6 في المئة، ليغلق يوم الثلاثاء عند 308.17 $.


یحقق الموظفون الربح من الخیارات عن طریق الصیانة علی الفرق بین سعر التمرین وسعر السوق للسھم، وبالتالي یزید سعر التمرین الأدنی من احتمال حدوث تغیر.


وكان أكثر من 6 ملايين من الخيارات المؤهلة لبرنامج التبادل أسعار ممارسة الأصلية أعلى من 500 دولار، وهذا يعني أن الموظفين الذين يحتجزون هؤلاء لا يستطيعون كسب المال منها ما لم يقم مخزون غوغل بمسيرة دراماتيكية. وعلى غرار سوق الأسهم بشكل عام، تعرضت أسهم غوغل لضربة قوية منذ بلوغ ذروتها في 747 دولارا في تشرين الثاني (نوفمبر) 2007.


لا يزال الملايين من خيارات الأسهم الأخرى في غوغل أسعار ممارسة أقل من 300 دولار، مما يمنح الموظفين الذين يحتفظون بهذه الخيارات أي سبب للمشاركة في إعادة التسعير.


وقالت جوجل ما يقرب من 93 في المئة من جميع الخيارات الأسهم مع ممارسة أسعار أعلى من 308.57 $ تم تبادلها.


على الرغم من أن الشركة وضعت إعادة التسعير كوسيلة لتحفيز الموظفين والاحتفاظ بهم، فإن البرنامج إركد بعض المساهمين الذين لا تزال عالقة مع خسائر كبيرة على استثماراتهم.


ومن المتوقع أن يؤدي إعادة التسعير إلى ما لا يقل عن 400 مليون دولار في الرسوم المحاسبية خلال السنوات الخمس المقبلة.


ولم تعد تقبل التعليقات.


ھل یتحرك تاریخ الاستحقاق في الوقت المناسب أم ھل ھذا المال المجاني فقط للموظفین؟


ومن الواضح أن غوغل تهتم بموظفيها أكثر من أصحاب أسهمها.


من الجيد أن نرى إدارة مرنة و يفهم أن لا شيء مكتوب في الحجر عندما كنا فقط رأيت العام الماضي تآكل أكثر من 11 تريليون دولار في الثروة .. معظم الشركات تسمح لموظفيها & # 8220؛ أكل كعكة & # 8221؛ ولكن جوجل يبدو أن يكون العين والأذن والروح من عمالها في القلب وهذا يجعلها شركة هائلة بشكل كبير لسنوات عديدة قادمة ..content لأنها تسعى سيكون الملك في المستقبل وجميع الطرق على الشبكة، سيتم تشغيل العالم اللاسلكي من خلال مدخلها & # 8230؛.


أكبر كتلة من المساهمين هم الموظفين والمؤسسين. سيكون لديهم الأصوات للقيام بأي شيء أرادوا على أي حال.


همم، ضيقة للتفكير في أن ما هو جيد للموظفين إيسن & # 8217؛ ر جيدة للمستثمرين. الحفاظ على أفضل وألمع هو جيد للمستثمرين. إن تحفيز الموظفين على دفع الأسعار على المدى القريب ليس سيئا. ويمكن أن تكون التكلفة التي يتحملها المستثمرون من خيارات إعادة التسعير أقل من تكلفة المعاناة المعنوية.


كيف تختلف مخزونات الأسهم عن خيارات الأسهم؟


خيار الأسهم هو عقد بين شخصين يمنح الحائز الحق، ولكن ليس الالتزام، لشراء أو بيع الأسهم المعلقة بسعر محدد وفي تاريخ محدد. يتم شراء الخيارات عندما يعتقد أن سعر سهم سوف ترتفع أو لأسفل (اعتمادا على نوع الخيار). على سبيل المثال، إذا كان السهم يتداول حاليا عند 40 دولارا، وكنت تعتقد أن السعر سيرتفع إلى 50 دولارا في الشهر المقبل، فإنك ستشتري خيارا للاتصال اليوم حتى تتمكن الشهر المقبل من شراء السهم مقابل 40 دولارا، ثم بيعه مقابل 50 دولارا، ربح 10 $. خيارات تداول الأسهم في بورصة الأوراق المالية، تماما مثل الأسهم.


إن أمر المخزون هو مثل خيار الأسهم لأنه يمنحك الحق في شراء أسهم الشركة بسعر محدد وفي تاريخ محدد. ومع ذلك، فإن مذكرة المخزون تختلف عن خيار بطريقتين رئيسيتين:


يتم إصدار مذكرة الأسهم من قبل الشركة نفسها تصدر أسهم جديدة من قبل الشركة لهذه الصفقة.


على عكس خيار الأسهم، يتم إصدار مذكرة الأسهم مباشرة من قبل الشركة. عندما يتم ممارسة خيار الأسهم، يتم عادة تلقي الأسهم أو تقديمها من قبل مستثمر واحد إلى آخر. عندما يتم ممارسة مذكرة الأسهم، لا يتم استلام الأسهم التي تستوفي الالتزام من مستثمر آخر، ولكن مباشرة من الشركة.


تصدر الشركات مذكرات الأسهم لجمع الأموال. عندما يتم شراء وبيع خيارات الأسهم، فإن الشركة التي تمتلك الأسهم لا تتلقى أي أموال من المعاملات. ومع ذلك، فإن مذكرة الأسهم هي وسيلة للشركة لجمع الأموال من خلال الأسهم. إن أمر المخزون هو طريقة ذكية لامتلاك أسهم الشركة لأن الأمر عادة ما يتم تقديمه بسعر أقل من سعر السهم. أطول فترة للخيار هو سنتين إلى ثلاث سنوات، في حين أن مذكرة الأسهم يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 15 عاما. لذلك، في كثير من الحالات، يمكن أن تثبت مذكرة الأسهم بأنها استثمار أفضل من خيار الأسهم إذا كانت الاستثمارات المتوسطة والطويلة الأجل هي ما تسعى إليه.


خيار الأسهم إعادة التسعير: منافع الموظفين ولكن ماذا عن المستثمرين؟


عندما انخفض سعر سهم شركة بروكاد كومونيكاتيونس سيستمز، وهي شركة سريعة النمو ومتنامية لصناعة أجهزة الكمبيوتر في سان خوسيه، في أواخر عام 2002، كان الألم منتشرا. لكنها لم تقع على قدم المساواة على جميع المستثمرين. ومثل عدد كبير من الشركات الأخرى في حالات مماثلة، حماية بروكاد فئة واحدة من المستثمرين - الموظفين الذين لديهم خيارات الأسهم التي انخفض سعر الإضراب، أو سعر ممارسة أقل من القيمة السوقية - ببساطة عن طريق إصدار خيارات الأسهم الجديدة بسعر السوق، القيمة. وقالت الشركة أنه من خلال القيام بذلك، فإنه يمكن الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين الذين قد خلاف ذلك القفز السفينة.


بحثت ورقة كتبها وارتون أستاذ المحاسبة ماري إلين كارتر ولوان J. لينش، أستاذ في كلية داردن العليا للأعمال، والعلاقة بين إعادة تسعير خيارات الأسهم تحت الماء والاحتفاظ بالموظفين. بعنوان & # 8220؛ تأثير خيار إعادة تسعير الأسهم على دوران الموظفين، & # 8221؛ تركز الورقة على الشركات التي فعلت ولم تعيد تسعير خيارات الأسهم تحت الماء في عام 1998 وعلى معدل دوران الموظفين اللاحق في عام 1999. وتشير النتائج إلى أنه على الرغم من أن إعادة تسعير خيارات الأسهم تحت الماء لا يبدو أنها تؤثر على معدل دوران الموظفين التنفيذيين، إلا أن الأدلة تشير إلى انخفاض معدل دوران الموظفين بشكل ملحوظ في شركات إعادة التسعير.


ومن المثير للاهتمام، أن العلاقة بين إعادة التسعير والاحتفاظ بالبيانات تبدو متشابكة في جميع القطاعات. على الرغم من أسواق العمل الضيقة التي يمكن أن تعمل فيها شركات التكنولوجيا العالية واستخدامها الأوسع لخيارات الأسهم، فإننا لا نجد أي دليل على أن العلاقة بين دوران الموظفين التنفيذيين أو إجمالي دوران الموظفين وإعادة التسعير تختلف بين شركات التكنولوجيا العالية والشركات ذات التكنولوجيا العالية، & # 8221؛ وفقا لما ذكرته صحيفة كارتر. واضافت ان هذه النتائج صحيحة بالنسبة للشركات الكبيرة والصغيرة.


أثناء مراجعة دراستها، هناك سؤال واحد يتبادر إلى الذهن: هل نتائجها لا تزال ذات صلة؟ وعلى الرغم من ذلك، ظل الاقتصاد في الفترة من عام 1998 حتى عام 1999 يتسع وأصبحت الشركات قلقة بشأن العثور على العمال، وليس إسقاطها. ولكن كما يوضح كارتر، فإن الاستنتاجات من تلك الفترة وردية لا تزال سليمة، حتى في السوق العاصف اليوم.


& # 8220؛ من الواضح أن الإطار الزمني الذي كنا ندرسه (1999) كان عندما كانت أسواق العمل ضيقة، & # 8221؛ حسب قول كارتر. & # 8220؛ ولكن أعتقد أن النتائج لا تزال صالحة لسببين. أولا، قد يكون من المهم جدا الاحتفاظ بالموظفين الجيدين عندما يكون الاقتصاد سيئا لأنهم هم الذين سيساعدون الشركة على الوصول إليها. ثانيا، حتى في عام 2002، الشركات لا تزال تعيد تسعير خيارات الأسهم، والسبب المعلن لا يزال بسبب الاحتفاظ. & # 8221؛


احتمال غير متوقع، أو قطعة لا قيمة لها من الورق؟


& # 8220؛ أحد العناصر الرئيسية لحزمة التعويضات هو خيارات الأسهم، & # 8221؛ حسب قول كارتر. & # 8220؛ وتشير البحوث السابقة إلى أن الشركات تعترف بذلك، وتستخدم خيارات الأسهم للاحتفاظ بها. ومع ذلك، فإن فعالية خيارات الاحتفاظ يمكن أن تنخفض بشكل كبير إذا كان الخيار يغرق تحت الماء. & # 8221؛


ويبدو أن علاقة السبب والنتيجة واضحة إلى حد ما. ولكن في الواقع، أدت إستراتيجية إعادة تسعير الخيارات تحت الماء إلى إثارة جدل كبير (جنبا إلى جنب مع القضية الأكبر من التعويض القائم على خيار الأسهم). ويرى العديد من المراقبين أن النتائج المالية للشركة هي مسؤولية إدارتها وموظفيها، وأنه لا ينبغي حمايتها من عواقب الأداء الضعيف.


إلا أن الشركات تميز هذا العمل بأنه استثمار في صحة المؤسسة على المدى الطويل، قائلة إن إعادة التسعير ضرورية للاحتفاظ بالموظفين الموهوبين خلال الأوقات العجاف. ووفقا للدراسات الاستقصائية الأخيرة، فإن دوران الشركات باهظ التكلفة، كما يقول كارتر. & # 8220؛ وقد قدر استشاريو التعويضات تكاليف دوران الموظفين، والتي تشمل تكاليف إنهاء الخدمة وتكاليف الشواغر حتى يتم شغل الوظيفة وتكاليف استئجار وتدريب بديل وفقدان الإنتاجية مع موظف جديد بنسبة تتراوح بين 50٪ و 200٪ الراتب السنوي للموظف. & # 8221؛


وعلى الرغم من الجدل، فإن إعادة تسعير الخيارات تحت الماء قد تحافظ في الواقع على الأموال من خلال منح الموظفين حصة في شركتهم الحالية.


فعلى سبيل المثال، لاحظت صحيفة كارتر أن إحدى الدراسات وجدت & # 8220؛ & # 8230؛ عائدات إيجابية وكبيرة من الأسهم حول إعلانات إعادة التسعير في كندا التي يبدو أنها مدفوعة بالرغبة في استعادة الحوافز والاحتفاظ بالموظفين. & # 8221؛ وبعبارة أخرى، عندما يحصل الجميع على سترة الحياة للشركات، المزيد من الموظفين تميل إلى البقاء على متن الطائرة ويمكن إعادة تنشيط خط الأساس للشركة.


استراتيجية مثيرة للجدل تكسب الزخم.


وفي الوقت نفسه، إذا تم اعتماد قواعد جديدة مقترحة من قبل بورصة نيويورك (نيس) وتحت النظر من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصة (سيك)، قد يتعين على تلك الشركات أن تفعل أكثر قليلا شرح لمساهميها.


تم تقديمه في أكتوبر 2002، ورقم بورصة نيويورك للأوراق المالية & # 8220؛ إشعار بإيداع التغيير المقترح للقواعد من قبل بورصة نيويورك، Inc. بشأن الموافقة على مساهمي خطط تعويض حقوق الملكية وتصويت الوكلاء & # 8221؛ يلاحظ أنه، لزيادة السيطرة على المساهمين على خطط تعويضات الأسهم، يجب إعطاء المساهمين الفرصة للتصويت على جميع خطط تعويض الأسهم، باستثناء جوائز التحريض، والخطط المتعلقة بعمليات الدمج أو الاستحواذ، والخطط الضريبية المؤهلة والمتوازية غير المؤهلة . & # 8221؛


ووفقا للتعليق الذي يرافق القاعدة المقترحة، فإن الحكم الذي يحظر إعادة تسعير الخيارات - أو أي تنقيح يحذف أو يحد من نطاق هذا الحكم - يتطلب عموما تصويت المساهمين. وعالوة على ذلك، إذا لم تتضمن الخطة حكما يسمح على وجه التحديد بإعادة تسعير الخيارات، سيتم النظر في الخطة) لهذا الغرض (لحظر إعادة التسعير، كما أن أي إعادة تسعير فعلية للخيارات سوف تؤدي عموما إلى تصويت المساهمين) مع بعض االستثناءات (. واقترحت نسداق أيضا تغييرات مماثلة، على الرغم من أن اقتراح هذا التبادل لا يبدو أن يعالج مباشرة مسألة إعادة التسعير.


حتى الآن، كانت الإدارة عادة قادرة على الشروع في إعادة تسعير الخيارات دون موافقة المساهمين. لا يمكن لأحد أن يتنبأ، مع اليقين، ما سيحدث لإعادة التسعير إذا كان تصويت المساهمين مطلوب. ولكن مشاعر المستثمرين، التي تتبعها مركز أبحاث مسؤولية المستثمرين، قد توفر فكرة. & # 8220؛ كمنظمة محايدة لجمع المعلومات، فإننا لا نتخذ موقفا بشأن إعادة تسعير الخيارات أو مشكلات أخرى، & # 8221؛ تقول كارول باوي، مديرة خدمات البحوث في مجال الحكم في المركز. & # 8220؛ لكننا لاحظنا أن هذه الممارسة ينظر إليها بشكل غير موات من قبل المستثمرين [الذين] لا تتاح لهم الفرصة لإعادة تعيين خياراتهم. & # 8221؛


ويعتقد مارك نيجل، وهو شريك في المكتب الوطني لشركة برايس ووترهاوس كوبرز في فلورهام بارك، نيوجيرسي، أن إعادة التسعير يمكن أن تتعرض للضرب إذا تم طرحها على تصويت المساهمين. & # 8220؛ واحد يشتبه في أن المساهمين لن يكونوا على استعداد للموافقة على الفوائد التي لن تكون قادرة على التمتع بها، & # 8221؛ هو يقول. & # 8220؛ ولكن خيارات إعادة التسعير ليست سوى واحدة من عدد من الاستراتيجيات التي يمكن للشركات استخدامها للاحتفاظ بالمواهب. & # 8221؛


ويلاحظ أنه كبديل، يمكن للشركات ببساطة أن تصدر خيارات إضافية هي & # 8220؛ في المال & # 8221؛ (سعر إضراب يساوي القيمة السوقية) أو & # 8220؛ في المال & # 8221؛ (سعر الإضراب تحت السوق).


وعلى أية حال، يضيف أن المسألة العامة لخيارات الأسهم يمكن أن تتحول إذا اعتمد مجلس معايير المحاسبة المالية قاعدة قيد النظر حاليا تتطلب من الشركات الاعتراف بقيمة خيارات الأسهم القائمة على التعويض كمصروف على الإيرادات بيان. حاليا، يمكن للشركات تقييد الإبلاغ عن هذه الرسوم إلى الكشف عن الحاشية السفلية.


& # 8220؛ الشركات سيكون لديها أقل من حافز لمنح خيارات الأسهم إذا كان مطلوبا منهم الاعتراف بالرسوم المرتبطة بها على بيان الأرباح والخسائر، & # 8221؛ ويوضح نيجل. & # 8220؛ إذا أصدرت فاسب هذه القاعدة، فقد نرى انخفاض في حجم خيارات الأسهم الصادرة. & # 8221؛


ويلاحظ كارتر أن أنظمة بروكيد للاتصالات، الشركة المشار إليها سابقا، تقوم بما يسمى & # 8220؛ 6 + 1 & # 8221؛ تبادل الخيار. & # 8220؛ قد تضطر الشركات إلى فرض رسوم على الأرباح إذا كانت تعيد تسعير الخيارات أو إذا كانت تلغي خيارات جديدة في غضون ستة أشهر، & # 8221؛ كما تقول. & # 8220؛ هذا الشكل الجديد من إعادة التسعير، ودعا 6 + 1 لأن الشركة تنتظر ستة أشهر ويوم واحد، لا يتطلب تهمة للأرباح. & # 8221؛


وبالعودة إلى القضية الشاملة لإعادة تسعير الخيارات تحت الماء، يقول كارتر إنه بغض النظر عن مزاياه، فإن الاستراتيجية قد تولد صراعات خاصة بها. & # 8220؛ أحد أسباب منح الخيارات هو مواءمة مصالح الموظفين مع مصالح المساهمين، & # 8221؛ كما تقول. & # 8220؛ ومع ذلك، عندما يتم إعادة تسعير خيارات الموظفين بعد انخفاض سعر السهم، ولكن المستثمرين عالقون مع الأسهم بأسعار أقل، وذهب المحاذاة. & # 8221؛


وتقول إنه عندما يحتفظ الموظفون الموهوبون بخيارات تحت الماء ويجري إغراءهم، يجب على الإدارة أن تسأل نفسها إذا كان المساهمون أفضل حالا إذا أردنا إعادة تسعير الموظفين والحفاظ عليهم. إذا كانت، فإن فائدة إعادة التسعير للاحتفاظ بالموظفين قد تتجاوز تكلفة الدعاية السلبية. & # 8221؛


ولعل الجدل حول إعادة تسعير خيارات الأسهم كان متوقعا في أعقاب إنرون وغيرها من المشاآل، في الوقت الذي يبدو فيه سوق الأوراق المالية غائبا في مرحلة بطيئة الأداء، وحيث أن المستثمرين والهيئات التنظيمية وعامة الناس تدعو إلى مزيد من الشفافية في معاملات الشركات.


وفي الوقت نفسه، قد تعطي ورقة كارتر ولينش للمساهمين والمنظمين على حد سواء بعض الأفكار الثانية حول مسألة إعادة تسعير الخيارات تحت الماء. & # 8220؛ إذا كان الحفاظ على هؤلاء الموظفين من شأنه أن يعود بالنفع على المساهمين (ونحن لا نتحدث إلى ذلك في ورقتنا)، فإن إعادة التسعير قد تكون مفيدة حقا للمساهمين، & # 8221؛ حسب قول كارتر. & # 8220؛ بالتأكيد، نتائجنا توفر نظرة ثاقبة الجدل حول التعامل مع الخيارات تحت الماء من خلال اقتراح أنه قد يكون هناك بالفعل بعض الفوائد للمساهمين. & # 8221؛


نقلا عن كنولدجوهارتون.


للإستخدام الشخصي:


أسسد 22 ديسمبر، 2017. knowledge. wharton. upenn. edu/article/stock-option-repricing-employees-benefit-but-what-about-investors/


للاستخدام التعليمي / التجاري:


قراءة إضافية.


هل تريكل-دون إكونوميكس تضيف - أو هل هو قطرة في دلو؟


الحقيقة حول الاقتصاد المتدهور هو أنها طريقة ضحلة لمحاولة الحصول على سؤال معقد جدا: كيف يمكن أن تؤدي التخفيضات الضريبية حقا في الاقتصاد؟


إدارة.


هل يمكن لمزايدة ديزني التغلب على مخاوف مكافحة الاحتكار؟


وقال الخبراء إن الهيمنة في الشبكات الرياضية الإقليمية يمكن أن تقلق المنظمين، ولكن ديزني لديها الاستراتيجية الصحيحة في المحتوى والتدفق المباشر للمستهلك.


المحتوى الإعلاني.


الاستفادة من البيانات الذكية لنجاح الأعمال.


وتقوم الشرکات بتنقیح جمع المعلومات الاستخباراتیة عن طریق التقاط البیانات الذکیة وإجراء تحلیلات لإعطاء الرؤى المطلوبة.


اشترك في النقاش.


لا تعليقات حتى الآن.


البقاء على علم.


الحصول على كنولدجوهارتون تسليمها إلى صندوق البريد الوارد الخاص بك كل أسبوع.


في محاولة لرفع خيارات الأسهم الغارقة يمكن أن تكون خيارات الأعمال / إعادة التسعير غامض عندما أسهم دبابات خطوة مشكوك فيها.


بابليشيد 4:00 آم، فرايداي، أبريل 28، 2000.


كما تنمو صفوف المتسوقين دوت كوم، الشركات تتعرض لضغوط للقيام بشيء حول خيارات الأسهم الموظفين التي أصبحت لا قيمة لها مؤقتا.


ولكن خياراتهم محدودة الآن بعد أن خففت حسابات المحاسبة والمستثمرين المؤسسيين من الحل الأكثر شعبية - خيارات إعادة التسعير بسعر جديد أقل.


هذا الأسبوع، اتخذت مايكروسوفت نهجا مختلفا. وسيحصل جميع الموظفين البالغ عددهم 000 35 موظف بدوام كامل على منحة نقدية إضافية لمرة واحدة تساوي المنحة التي تلقوها في تموز / يوليه - أي ما يقرب من 70 مليون خيار على الإطلاق.


وفي حين قد يكون ذلك بديلا جيدا للعديد من الشركات، لن يكون ممكنا لجميع الذين انخفضت أسعار أسهمهم.


أحدث الأعمال أشرطة الفيديو.


من بين 159 منطقة خليجية الشركات التي ذهبت هذا العام أو الأخير، 53، أو ثلث، يتم تداولها تحت أسعار الاكتتاب العام الأولية. وهذا يعني أن الأشخاص الذين تم توظيفهم منذ الاكتتاب العام - وربما قبل ذلك - قد يجلسون على خيارات ليس لها قيمة فورية. العديد من العمال الجدد في الشركات القديمة في نفس القارب.


خيارات الأسهم تمكنك من شراء عدد معين من الأسهم بسعر ثابت، والمعروفة باسم الإضراب أو سعر ممارسة، خلال فترة زمنية معينة، عادة 10 سنوات. وبصفة عامة، يحصل العاملون في مجال التكنولوجيا الفائقة على مجموعة من الخيارات عندما ينضمون إلى شركة وتجمع آخر مرة كل عام.


الخيارات، أو تصبح متاحة، مع مرور الوقت. وفي العادة، يمكن ممارسة ثمانية خيارات من كل منحة كل ستة أشهر على مدى أربع سنوات.


سعر التمرين هو عادة سعر السهم في يوم منح الخيارات. إذا ارتفع سعر السهم في وقت لاحق، يدفع الموظفون للمخزون بسعر الممارسة، وبيعه بسعر السوق وجيب الأرباح.


ولكن إذا كان سعر السهم أقل من سعر ممارسة - المعروف باسم تحت الماء - لا يمكن بيع الخيارات في الربح والموظفين قد تصبح الساخطة.


الحل السهل لهذه المشكلة المعنوية هو خفض سعر ممارسة بحيث الخيارات هي "فوق الماء" أو "في المال". وغالبا ما يتم ذلك عن طريق إلغاء الخيارات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة بسعر إضراب أقل.


وفي كلتا الحالتين، عادة لا تتطلب هذه الممارسة موافقة المساهمين أو إشعار مسبق. وحتى وقت قريب، لم يكن لها أي تأثير على أرباح الشركة.


ولكن في مارس / آذار، قام مجلس معايير المحاسبة المالية بتغيير القواعد. اعتبارا من 1 تموز (يوليو)، يتعين على الشركات زيادة أو خفض أرباحها لجميع الخيارات التي تم إعادة تسعيرها منذ 16 ديسمبر 1998، أو التي يتم إعادة تسعيرها في المستقبل.


في ما يلي مثال مبسط بشكل مفرط: قل أن الشركة أصدرت خيارات بسعر 10 دولارات للسهم الواحد ولكن المخزون تم تخفيض سعر التمرين إلى 5 دولارات.


الآن يسترد السهم وفي نهاية الربع يتداول عند 13 $. وسيتعين على الشركة تخفيض أرباحها لهذا الربع عن طريق الفرق بين سعر الممارسة الجديد وسعر السوق الحالي - أو 8 دولارات للسهم - لجميع الخيارات المعاد تسعيرها.


على الجانب الآخر، إذا كان السهم المصارف إلى 2 دولار للسهم الواحد، فإن الشركة زيادة أرباحها بنسبة 3 $ للسهم الواحد.


كل ربع سنة، تتكرر العملية مع جميع الخيارات التي أعيد تسعيرها ولكن لم تمارس بعد. والخطر الكبير هو أنه لا يوجد حد للتهم التي ستتحملها الشركة إذا استمرت أسهمها في الارتفاع.


وهناك عيب آخر هو أن المستثمرين الكبار لا يحبون إعادة التسعير - وخاصة عندما يتم ذلك دون تصويت المساهمين.


يقول كيث جونسون، المستشار العام لمجلس استثمار ولاية ويسكونسن: "نحن نعارض بشدة إعادة التسعير. "في الأساس، فإنه يقوض الأساس المنطقي لوضع الخيارات القائمة، مما يخلق حافزا" للموظفين للقيام بالأشياء التي من شأنها أن تعزز سعر السهم.


غالبا ما تحذر الشركات من أنه بدون إعادة التسعير فإنها سوف تفقد الموظفين قيمة. ولكن جونسون يعتقد أن هذه المخاوف "مبالغة" وغير مبررة.


"إذا كنت مجرد شركة واحدة، عليك أن تفعل أي شيء يمكنك تجنب فقدان المواهب"، كما يقول. "ولكن المساهمين مثل سويب لديهم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشركات، وكثير منها سرقة الموظفين من بعضها البعض، وعندما يحدث ذلك، لا يزال لدينا نفس المواهب في محفظة، ونحن ندفع فقط أكثر لذلك، ونحن ننظر عبر المجلس ويقول، "في مرحلة ما، وهذا قد توقف". "


على الرغم من أن المؤسسات عادة لا يمكن أن تتوقف الشركة عن إعادة التسعير، "إذا كانت الشركة لا يعيد تسعيرها، وخاصة بالنسبة لكبار المسؤولين التنفيذيين، فإنه يميل لنا للتصويت ضد خطط الخيار في المستقبل، والذي هو حيث لدينا بعض النفوذ"، ويقول كين بيرتش، مدير الشركات (تيا-كريف)، وصندوق المعاشات التقاعدية للمعلمين على الصعيد الوطني.


يقول بيرتش أن هناك مشكلة واحدة مع خيارات الأسهم "هو أن العديد من الموظفين لا يعترفون بالقيمة التي يتلقونها، مثل دفعهم بالين". إذا كان الخيار يذهب تحت الماء، فإنها قد تعتقد أنه لا قيمة لها، على الرغم من أن الأسهم يمكن أن تنتعش بسهولة. واضاف "انها تجعلنا نتساءل ما اذا كان هذا هو وسيلة جيدة لتعويض الموظفين".


ويقول بيرتش إن الشركات ستستمر في إعادة التسعير، ولكن "لن ترى إعادة تسعير الركبة، وقد تكون هذه الرسوم المحاسبية كبيرة، وستكون معظم الشركات غير راغبة في طرح رسوم مفتوحة".


كما يقول مديرو الشركات أيضا أن المحامين من الدرجة الأولى سوف يقاضيون تلقائيا الشركات التي تعيد الخيارات دون موافقة المساهمين.


الشركات الأكثر احتمالا أن يعاد تسعيرها هي تلك التي في أوضاع يائسة وتلك التي لا تقلق بشأن تأثير على الأرباح لأنهم ليس لديهم أي.


في الأسابيع القليلة الماضية، قامت كل من بارنزانوبل و كدنو و ميتورن بإعادة تسعير الخيارات، وطلبت شركة أميغا من المساهمين الموافقة على خطة إعادة التسعير.


ومن المتوقع أن تتبع الشركات الأكثر تأسيسا قيادة مايكروسوفت وتصدر خيارات إضافية دون إلغاء تلك القديمة. خيارات ميكروسوفت الجديدة ستكون قابلة للتداول في سعر السهم يوم الاثنين - 66.63 $.


لا يؤثر إصدار خيارات جديدة على الأرباح مثل إعادة التسعير، إلا أن ميكروسوفت لم تتمكن من ذلك إلا نظرا لوجود عدد كبير من الخيارات في خطة وافق عليها المساهم وتم اعتمادها ولكن لم يتم استخدامها بعد. العديد من الشركات، وخاصة الأحدث منها، ليس لديها هذا الترف، لأنهم قد خدعوا بالفعل معظم الخيارات المعتمدة.


وقد تكون هذه الشركات قادرة على وضع خطة جديدة دون موافقة المساهمين، ولكن هذا قد يكون له آثار ضريبية سلبية ويثير غضب المؤسسات.


"إذا كان لديك بالفعل 20 في المئة من أسهمك المعلقة في خطة خيار الأسهم، وتصل إلى 25 في المئة، انها سوف تحصل على انتباه الناس بسرعة كبيرة"، وقال محلل.


يقول كارل شميت، نائب رئيس استراتيجيات الدفع في غرب سان فرانسيسكو، إن العديد من الشركات التي تنصح شركته بدراسة إعادة التسعير أو غيرها من البدائل.


ويقوم بعضها بتسريع منح الخيارات السنوية. يقول: "إذا كانت عادة ما يتم صنعها خلال فصل الصيف، فإنها تجعلها في وقت مبكر حتى يتمكنوا من التقاط السعر المنخفض (المخزون) وإرسال رسالة إلى الموظفين".


ويقوم آخرون بتقديم منح إضافية، ربما تساوي نصف ما يحصل عليه موظف جديد. بعض الشركات هي "تحديد المواهب الرئيسية وتقديم المنح المستهدفة من أي حجم إلى أعلى 25 أو 30 في المئة من الموظفين". إذا كان لديهم ما يكفي من النقد، وبعضهم يرفعون الرواتب أو المكافآت.


وثمة خيار آخر هو إعطاء الموظفين الأسهم المقيدة التي، على عكس خيارات الأسهم، لا يتطلب من الموظفين لجعل الاستثمار.


كما يقول شميت: "يمكن أن تكون الأسهم المقيدة، التي تمتد أيضا على مدى أربع إلى خمس سنوات، أداة أقوى للاحتفاظ بها، لا سيما خلال حالة الأزمات". ولكنه يقلل من أرباح الشركات من المبلغ المستحق كل عام، والمؤسسات لا ترغب في ذلك لأنه ينظر إليها على أنها الهبة. "طالما كنت البقاء على قيد الحياة والتنفس، هل يمكن أن يكون ذلك".


مقال عن بدائل لإعادة التسعير، "بعد دوت فال"، على موقع ويب ويستوارد (ويستواردباي).


لم يذكر شميت الشركات التي تتخذ إجراءات، لذلك اتصلت ب 15 شركة منطقة خليجية انخفضت أسهمها بشكل كبير عن أسعار الاكتتاب العام. معظمهم لن يعلقوا أو لم يعودوا المكالمات.


ومن بين الذين تحدثوا، لم يقم أي منهم بإعادة تسعير الخيارات. وأكدوا جميعا أن الانخفاض في أسهم التكنولوجيا هو ظاهرة حديثة، وأن العديد من الموظفين الذين جاءوا قبل الاكتتاب لا يزال فوق المياه، وأنهم يحاولون إبقاء العمال يركزون على استراتيجيات طويلة الأجل.


"نحن في وقت مبكر جدا من اللعبة"، ويقول تود هاغن، المدير المالي من صالون. "أعتقد أن الخيارات هي جزء مهم من سبب انضمام الناس إلى الصالون، ولكن هذا هو جانب واحد فقط من السبب في أنها تأتي في الباب كل يوم".


وتقول مارلين ماكدانيل، المديرة التنفيذية لشبكات النساء، "إن أسهمنا بدأت فقط في الانخفاض في عيد الميلاد، لذلك فإن الأشخاص الذين تم توظيفهم هذا العام هم فقط الذين تأثروا".


وتقول إنها لن تنظر في خيارات إعادة التسعير لأنها "معقدة جدا وغير ضرورية". لكنها ستنظر في منح خيارات جديدة للموظفين الذين هم تحت الماء.


تقول نورا ديبالما، المتحدثة باسم شركة إمبروفنيت، إن الخيارات ليست مشكلة لأن شركتها لم تنقصها أبدا. "الرئيس التنفيذي لشركة رون كوبر، جاء من صناعة تحسين المنزل، وكان قويا جدا خلال عملية التجنيد التي لم يتم تقديم الخيارات على أنها كل شيء ونهاية جميع. إذا خيارات حتى جاء في وقت مبكر من عملية المقابلة، (المرشحين للوظائف) ".


مع مرور الوقت، نتوقع المزيد من الشركات أن تأخذ هذا النهج.

No comments:

Post a Comment